الإضراب .. من الاحتجاج إلى المقاومة! الجزء الأول بقلم د\ بهاء مصطفى كامل


ينشر المقال نقلاً من صفحة الناشط السياسي بهاء مصطفى كامل على الفيس بوك و بموافقته

لينك المقال http://on.fb.me/AzsXZ0

 

البداية ليست دعوة للإضراب ولا حث عليه، ولكنها محاولة بسيطة من أجل إدراك ماهية الإضراب وتوضيح بعض الجوانب الغير ظاهرة للبعض. لا أنتظر من الكثير التأييد أو الدعم .. ولكني أنتظر الحياد .. لا تكن معنا .. ولكن لا تكن ضدنا .. لأن هدفنا واحد في النهاية .. وهو مصلحة الوطن “أياً كانت وسيلة كل منّا”!

 

بدايةً سأحاول تلخيص الموضوع مجملاً بتعريف الإضراب الذي يُعرَف بأنه التوقّف الجماعي والمقصود عن ممارسة الأعمال اليومية (وظيفة أو دراسة) بهدف الضغط على رب العمل (أو المسؤول في الجامعة) من أجل تنفيذ المطالب (إن كانت موجّهة له) أو بهدف الضغط عليه من أجل خلق ضغط على الجهات الأعلى منه من خلاله.

 

أنا بصدد الحديث عن نوع محدد من الإضراب وهو الإضراب الطلابي والذي يعني امتناع الطلاب عن أداء الأنشطة الدراسية اليومية اعتراضاً على الأحداث الجارية (سواء كانت داخل الجامعة أو أحداث تتعلق بشؤون البلاد).

 

يخلط البعض بين مفهوم الإضراب

(Strike)

الذي أوضحت معناه من قبل والعصيان المدني

(Civil Disobedience)

الذي يعني الانتهاك أو التحدّي السلمي لبعض القوانين أو الإجراءات، غير مقيّد بالقوانين المفروضة من قبل النظام.

 

تساؤل مهم يطرح نفسه … لماذا نستخدم الإضراب كوسيلة ضغط دوناً عن الوسائل الأخرى؟! وهنا يجب توضيح الهدف من الإضراب والغاية منه .. فالإضراب في حد ذاته ليس هدفاً ولكن الهدف هو “خلق الحوار” .. والحوار يحتوي على 3 أقسام وهي “الحوار مع النفس”، “الحوار مع المجتمع” و”الحوار مع النظام” .. طالما توافر عامل الحوار الناتج عن الإضراب كلما دلّ ذلك على نجاح الإضراب وتحقيقه للهدف المرجو منه.

بالإضافة أيضاً أن الإضراب ليس الوسيلة الأولى للاعتراض .. الإضراب يأتي في ذيل القائمة ويكون من الحلول الأخيرة بعد استنفاذ معظم المحاولات من مظاهرات ووقفات وأي وسائل تعبير أخرى إما بسبب فقدانها لزخمها الثوري أو لفقدانها بريق التجربة الأولى نتيجة استخدامها كثيراً والذي يترتب عليه فقدان هذه الوسيلة للمصداقية والمردود عند الشارع.

 

الحوار مع النفس .. أقصد به نقد النفس وتقويم الأخطاء في كل مرحلة من مراحل الإضراب وهزيمة اليأس وكسر حاجز الخوف، والحوار مع المجتمع وهو من العوامل الرئيسية للإضراب لخلق حالة من الحوار المجتمعي المكثّف والذي يعتبر ظاهرة صحية لزيادة الوعي بالقضية وانتشار فكرتها بشكل أوسع، والحوار مع النظام من خلال المطالب المعلنة للإضراب ووسائل الضغط على النظام.

 

توضيح للاستراتيجيات التي استُنفِذت بالفعل في المرحلة السابقة.

 

الشرائح المستهدفة بالنسبة للجامعة تتلخص في 4 شرائح “الطلبة، أعضاء هيئة التدريس والهيشة المعاونة، إدارة الكلية، عمال الكلية” .. وتُستَهدَف كل شريحة على حدة وتصلها رسالة تختلف عن الشريحة الأخرى .. لكسب تأييدها ومحاولة ضمّها إلى النشاط في الإضراب لإضفاء شرعية عليه وأيضا لاستخدامهم للتواصل مع فئات أخرى يصعب التواصل معها (مثال .. من الأفضل أن يتواصل المؤيدين من أعضاء هيئة التدريس مع زملائهم أكثر من أن تُوَجَّه الرسالة من خلال طالب، وكذلك العمال).

 

استهداف إدارة الكلية هنا ليس الهدف منه كسب تأييدها بالدرجة الأولى ولكن تحييدها، وضمان احترامها للمُضربين، وأيضاً رضوخها لمطالب المُضربين من خلال إخطارنا للإدارة بوجود إضراب وتحديد وقت ومكان ومدة محددة له.

 

الأهداف المرجوة من أي إضراب:

 

 أهداف الإضراب

 

احتياجات الإضراب

 

غداً بإذن الله سأنشر الجزء الثاني من التعريف بالإضراب (يحتوي على تقسيم مجموعات العمل والفعاليات المقترحة للإضراب وعرض بقية التصور للإضراب)

 

 

تصبحون على حرية

يسقط حكم العسكر

بهاء مصطفى كامل

9-2-2012

 

المصادر

أسلحة حرب اللاعنف – أكاديمية التغيير

There Are Realistic Alternatives – Gene Sharp

حلقات العصيان المدني – أكاديمية التغيير

من الدكتاتورية إلى الديمقراطية -إطار تصوري للتحرر – جين شارب

مركز الدراسات الاشتراكية – مصر

مقدمة في اللاعنف – التعليم من أجل السلام

On Strategic Nonviolent Conflict- Thinking About the Fundamentals – Robert L. Helvey

Social Power and Political Freedom – Self Liberation – Gene Sharp

The Anti-Coup – Gene Sharp & Bruce Jenkins

Post a comment or leave a trackback: Trackback URL.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: